الجمعة، 22 مارس 2019

ما هو الإرتفاع الحقيقي الذي يجب أن تبلغه الأمواج لكي تصبح خطرة على القارب الذي تبحر به؟


المقال الاصلي مكتوب بالإنجليزية من طرف ستيف ترادوب
(OceanNavigator.comSteve Tredup,)
(ترجمة: الحو محمد)
ما هو العلو الذي إذا بلغته الامواج تصبح قادرة بما يكفي لإحداث مشكلة حقيقية لقاربك؟
الجو مظلم و عاصف. عندما تنظر إلى الأمواج تبدو كبيرة و ضخمة. و أنت تبحر بعيداً عن اليابسة. واحدة من أكبر المخاوف التي قد تراود البحار في عرض البحر هي الوقوع في حالة قد يتم فيها قلب قاربه أو دحرجته من طرف الأمواج.


على الرغم من الخوف الذي تنشره القصص التي نسمعها عن تلك العواصف الخطيرة بشكل استثنائي، مثل تلك التي احدثت العديد من الضحايا خلال سباق اليخوت فاستنت (Fastnet) لعام 1979 (19 ضحية) أو خلال سباق اليخوت بين سيدني و هوبارت (Hobart)  في استراليا عام 1998(6 ضحايا). ليست كل العواصف تنتج موجات متكسرة خطيرة. ولكن بعض العواصف تفعل ذلك ويجب على كل بحار حكيم أن يتساءل: هل أعرف ما هي ارتفاعات الأمواج الخطرة على مركبي؟ هل أعلم متى يمكن أن يحدث انكسار الأمواج ؟ هل أعرف متى قد تحدث هذه الظروف عندما أبحر؟

لا يتعلق الأمر بتقنيات الإبحار في حالة الطقس السيء، ولكن معرفة أي الموجات الناجمة عن منظومات الطقس الرديء قد تكون خطيرة.

قاربك يتأرجح ، و يتأرجح ، ويتأرجح
متى يمكن لقاربك أن يتعرض لخطر الانقلاب أو الدحرجة بسبب الامواج؟ أظهرت دراسة أجراها قسم علوم السفن في جامعة ساوثهامبتون (University of Southampton’s Department of Ship Science) و دراسة مماثلة أجرتها جمعية المهندسين المعماريين البحريين والمهندسين البحريين (SNAME) إلى جانب اتحاد الولايات المتحدة لليخوت (الآن الإبحار الأمريكي) أنه يجب في الغالب توفر ثلاثة شروط أساسية :

1. يجب أن يتجاوز ارتفاع الموجة نسبة معينة من طول القارب(L). في هذه المرحلة ، تصبح الموجة خطرة وتحتوي على طاقة كافية للتغلب على عزم استعدال القارب(le couple de redressement du bateau).

2. يكون جانب القارب موجها أو مائلا في اتجاه الموجة. فكلما تحرك القارب مع كونه متعامدًا مع الموجة ، زادت فرصة الانقلاب. إذا كانت مقدمة القارب أو مؤخرته موجهة نحو الموجة فإن فرص التدحرج يتم تقليلها بشكل كبير. نعم يمكن للقارب أن يتم قلبه رأسا على عقب، لكن حجم الموجة اللازمة للقيام بذلك يتجاوز إلى حد كبير حجم تلك الموجة الصغيرة المطلوبة لإسقاط القارب عندما تضربه من إحدى جانبيه.

3. القارب يتعرض للضرب من طرف موجة متكسرة. ما لم تنكسر الموجة، يجب للمركب أن يركب فوق الموجة بغض النظر عن ارتفاعها مقارنة بطول القارب وكدى توجيه القارب مقارنة باتجاه الموجة. هذا لا يعني أنه سيكون ذلك مريحا أو ربما قد يخرج القارب عن السيطرة. ولكن إذا لم تنكسر الموجة على القارب، لا ينبغي للقارب أن ينقلب في هذه الحالة.

الموجات المتشكلة في المحيطات هي عبارة عن كميات طاقية كبيرة. إلى جانب سرعة الموجة، كلما كانت الموجة أكبر زادت الطاقة التي ستحتويها. لذلك ، يجب أن تكون الموجة ذات ارتفاع معين من أجل الحصول على طاقة تكفي لدحرجة قارب ذو طول و إزاحة معلومين.

كيفية حساب طول و ارتفاع الامواج البحرية
سوف يفاجأ معظم البحارة بارتفاع الموجة الأدنى اللازم لقلب القارب. كتب أندرو كلوغتون Andrew Claughton (الذي شارك في كتابة تقرير جامعة ساوثهامبتون ، قسم علوم السفن) في كتاب "الإبحار في الطقس السيء" الذي أعده "أدلار كولز" بيتر بروس Peter Bruce، "خلال اختبارات النماذج التي أجريت للتحقيق في المشكلة، عندما كانت الامواج المتكسرة أكبر ب30 % من المائة من طول المركب (ارتفاع الموج يحسب من القاع إلى القمة) تمكنت هذه الامواج من قلب بعض اليخوت. في حين أن الموجات ذات ارتفاع يبلغ 60 % في المائة من طول هيكل القوارب تمكنت هذه الامواج من التغلب و بشكل مريح على جميع القوارب التي تم اختبارها.  لذلك ، فإن نقطة البداية للامواج حتى تكون خطرة و قادرة على دحرجة قارب معين هو عندما تبلغ ارتفاعا يساوي حوالي 30 % في المئة من طول القارب.

...يتبع أن شاء الله.
كلمات أصلية من المقال بالإنجليزي مع ترجمتها إلى العربية:
-عزم استعدال السفينة (Righting moment)
-الإزاحة (Displacement)
-التأرجح (Rolling)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق