الثلاثاء، 31 مايو 2016

التيارات الشاطئية الساحبة : كيف يمكن تفادي خطر الغرق؟

التيارات الشاطئية الساحبة : كيف يمكن تفادي خطر الغرق؟



عندما يحل فصل الصيف و تبدأ العطلة الصيفية يكثر الإقبال على الشواطئ بشكل ملفت. من أجل الهروب من حرارة الطقس المرتفعة يصبح الشاطئ الملاذ المفضل لذا الكثير من الناس من أجل الإستجمام و السباحة و ممارسة العديد من أنواع الرياضات البحرية. غير أن هناك العديد من الأخطار المرتبطة بالبحر كالأمواج العالية، التيارات البحرية،الرياح القوية، الدوامات البحرية، قناديل البحر، ...إلخ. و بالتالي فيتوجب أخذ الحيطة و الحذر من أجل السلامة و تجنب ما لا يحمد عقباه و قضاء أوقات ممتعة في البحر. و من أكبر الأخطار التي تهدد مرتادي الشواطئ ظاهرة التيارات الساحبة (بالفرنسية courants d’arrachement). هذه التيارات القوية يمكن أن تفقد السباح التوازن و تجره في إتجاه الأعماق الكبيرة و لو كان ماهراً و قوياً. و تكمن خطورة هذه الظاهرة في كونها غير مرئية بالعين كما أنها تتكون في أماكن خالية من الأمواج مما يسهل وقوع السباحين فيها. و في الولايات المتحدة تسجل سنويا مائة حالة غرق بسبب التيارات الساحبة. و لخطورة هذه الظاهرة على حياة مرتادي الشواطئ سنتناول في هذه المقالة موضوع التيارات الساحبة: كيف تتكون؟ كيف يمكن تجنب الوقوع فيها؟ و ما هي الطريقة المثلى للخروج منها عند الوقوع فيها لا قدر الله؟  

ما هو التيار الساحب و كيف يتكون؟

التيار السَاحِب هو تيار مائي قوي يحدث على سطح البحر يبدأ بالقرب من الشاطئ (من خط ركوب الامواج عادة) ويتدفق في إتجاه البحر، بسرعة تبلغ عادة 0.5 متر في الثانية ( 2 كلم في الساعة) . و يمكن أن تصل سرعته إلى 2.5 متر في الثانية (9 كلم في الساعة). وهذه السرعة قد تفوق سرعة أمهر السباحين الأولميين. وقد يتحرك هذا التيار في إتجاهات مختلفة في موضع تلاطم الامواج إلى مواقع مختلفة ويصل طوله إلى عشرات الأمتار و عرضه 2 إلى 3 أمتار. ويمكن أن يحدث في أي شاطئ ذي امواج متلاطمة، مثل المحيطات والبحار ، وكذلك البحيرات الكبيرة. فكيف يتشكل إذا هذا التيار الخطير؟
عندما تقترب الأمواج بزاوية مائلة من الشاطئ تتشكل تيارات موازية للشاطئ تعمل على نقل وتحريك الكثلة المائية الناتجة عن تكسر الأمواج مسببةً نقلاً طولانياً (عن طريق تيار موازي لخط الشاطئ). ولكن ماذا يحدث عند مجيء الأمواج المتكسرة بشكل متعامد مع الشاطئ، أي عندما تكون قمم الأمواج موازية لخط الشاطئ؟ في هذه الحالة تعيق الأمواج المتسلسلة والرياح البحرية عودة هذه الكثلة نحو البحر. ومع غياب التيارات الموازية للشاطئ تتجمع الكثلة المائية على الشاطئ حتى تجد لها منفذاً تعود من خلاله نحو البحر فتندفع بسرعة كبيرة وبشكل متعامد مع خط الشاطئ مشكلة تياراً ذو سرعة كبيرة يعرف بالتيار الساحب (أو ما يعرف بالإنكليزية ب  Rip Current). وعادةً ما يكون هذا المنفذ هو الفتحات الموجودة بين التجمعات الرملية أو بالقرب من المنشآت البحرية الممتدة بشكل متعامد على خط الشاطئ. و كلما كان البحر أكثر هيجانا يكون التيار المتكون أكثر قوة. كما أن هناك عوامل أخرى تزيد من حدته و خاصة التيار المائي الذي يحدث عند الجزر. أثناء دورة الجزر يتشكل تيار رجعي ناتج عن عودة مياه البحر التي تكونت أثناء المد إلى الداخل و ينضاف إلى التيار الساحب مما يزيد من سرعته.


ما هي علامات و جود التيار الساحب؟

هناك بعض العلامات الدالة على وجود تيارات ساحبة بالقرب من الشاطئ يجب الإنتباه إليها من أجل تفادي الوقوع فيها و هي:
§         قناة من المياه المخضوضة المضطربة عمودية مع الشاطئ
§         منطقه يختلف فيها لون الماء بشكل ملحوظ عن المياه المحيطة
§         خط من الزبد والطحالب والفتات يتحرك بشكل ثابت باتجاه البحر

كيفية التصرف عند الوقوع فى تيار ساحب؟


عند الوقوع فى تيار ساحب لا قدر الله إليك بعض النصائح المهمة من أجل الإفلات من قبضته و النجاة من الغرق:
§         لا تصب بالذعر، وتذكر أن التيارات الساحبة هي تيارات سطحية لن تجرك إلى القاع
§         لا تسبح فى مواجهة التيار(ضد التيار) للعودة إلى البر
§         إلتزم السباحة فى اتجاه مواز للشاطئ ما أمكن للخروج من التيار(أنظر الشكل التوضيحي أسفله)
§          في حال تعذر الخروج، حاول البقاء طافيا على سطح الماء
§          لوح بيديك و اطلب المساعدة بصوت عال عند الحاجة لذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق